أزيد من 46 مليون درهم مخصصة لتمويل الابتكار منذ إطلاق" صندوق إينوف انفست"

التاريخ : 04 مارس 2019

الدار البيضاء، الجمعة 1 مارس 2019 - يواصل صندوق الضمان المركزي (سي سي جي) بذل جهود متواصلة لتسريع وتيرة التمويل الممنوح للمقاولات الناشئة المبتكرة. وفي هذا الصدد، نظمت المؤسسة في يومه الجمعة فاتح مارس بالدار البيضاء، لقاء "Innov’Acteurs" بهدف تقديم الشركاء العشر الجدد المكلفين بمواكبة حاملي المشاريع المبتكرة في إطار صندوق "إينوف إنفست"، وكذا لاستعراض الحصيلة المرحلية لهذا الصندوق منذ إطلاقه الفعلي في أكتوبر 2017.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، نوه السيد هشام زناتي السرغيني، المدير العام لصندوق الضمان المركزي، ب "الحصيلة الأولية الإيجابية التي تؤكد أهمية هذه الآلية بالنسبة للمقاولات الناشئة وحاملي المشاريع المبتكرة". حيث تمكنت هيئات الدعم الست المعتمدة سابقا لدى سي سي جي، إلى يومنا هذا، من تمويل 62 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي بقيمة  12,3مليون درهم وذلك عبر منتوجي "إينوف فكرة" و"إينوف بداية". وتجدر الإشارة إلى التنوع الكبير الذي يميز المشاريع المختارة، حيث تعمل 30% منها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و20٪ منها في قطاع الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى قطاعات أخرى مثل الصناعة والصناعات الفلاحية والتي عبأت أكثر من 26٪ من التمويلات الممنوحة.

وباعتماد الدفعة الثانية من هيئات الدعم، يعتزم صندوق الضمان المركزي المضي قدما في تسريع وتيرة بروز المقاولة المبتكرة بالمغرب. وسيقدم هؤلاء الشركاء الجدد الدعم والتمويل لعدد أكبر من المقاولات الناشئة والمشاريع المبتكرة، ويتعلق الأمر بكل من: CE3M ، CEED المغرب، Menara Cluster، Enactus ، Endeavour ، SOS Morocco Group (Bidaya) ، Happy Ventures، H Seven    Kluster CFCIMوMoroccan CISE . وستعمل هذه المؤسسات الجديدة على تعزيز شبكة الشركاء المكونة من ست مؤسسات معتمدة منذ أكتوبر 2017، والتي تشمل كلا من:

 APP Editor،Impact Lab ، Cluster Solaire ، الجمعية المغربية للبحث التنموي، الشبكة المغربية للمقاولة و ستارتاب ماروك.

وبالموازاة مع ذلك، وفيما يخص مرحلة الإحداث/رأسمال المجازفة، تم إنشاء أربعة صناديق استثمارية بشراكة مع مستثمرين مغاربة وأجانب، مكنت من تمويل ست مقاولات ناشئة من خلال استثمارات بلغ مجموعها 34 مليون درهم.

وفي هذا الصدد، صرح السيد السرغيني أن "صندوق الضمان المركزي، عبر شركائه المختلفين، يطمح إلى لعب دور حاسم في الأعوام المقبلة من أجل نمو أسرع للمقاولات الناشئة الواعدة".

وللتذكير، فإن "صندوق إينوف إنفست" هو عبارة عن آلية مخصصة لتمويل الإحداث والمقاولات المبتكرة تم إطلاقها في أواخر سنة 2017. ويتوفر هذا الصندوق على غلاف مالي قدره 500 مليون درهم، معبأ من طرف الدولة لدى البنك الدولي، وكذا بدعم مالي من طرف من الاتحاد الأوروبي. ويسعى هذا الصندوق إلى تمويل 300 مشروع كهدف أولي خلال خمس سنوات.

 

  1. تحميل